حقوق الانسان والمجتمع المدني في دول مجلس التعاون الخليجي - دورة المرحوم جاسم محمد مراد

الكويت - فندق كراون بلازا , الجمعة, 07 فبراير 2020
يدير اللقاء

الدكتور غانم النجار والدكتورة ملك الرشيد

  • ghanim3322@hotmail.com - alrasheed.965@gmail.com
  • 24616020
الأوراق التي ستعرض في اللقاء
حقوق الانسان والمجتمع المدني في دول مجلس التعاون الخليجي في ستة محاور
سيتناول اللقاء موضوع حقوق الانسان والمجتمع المدني في دول مجلس التعاون الخليجي في ستة أوراق. الورقة الاولى للدكتور مظرف راشد بعنوان "واقع حقوق الإنسان في الخليج في ضوء الاتفاقيات الدولية"، والثانية للاستاذ حمزة الحمادي بعنوان "المجتمع المدني في دول الخليج وقضايا حقوق الإنسان" والثالثة للدكتور عبدالله الرازي عن الهيئات الوطنية لحقوق الإنسان في الخليج: الواقع والتحديات، والرابعة للدكتور سعيد الهاشمي عن حقوق الإنسان في الخليج بحسب التقارير الدولية، والخامسة للدكتورة ريما الصبان عن العمالة المنزلية وحقوق الانسان في الخليج، والسادسة للدكتور غانم النجار عن حقوق الإنسان في الخليج من خلال آلية الاستعراض الدولي الشامل.


المتحدثون
العدد الكلي: 6 (25 في الصفحة)
د. غانم النجار - مجلس حقوق الانسان ودول مجلس التعاون الخليجي
تعرض الورقة التقارير الدورية الخاصة بدول مجلس التعاون في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وكيف عالجت تلك الدول رؤيتها لقضايا حقوق الإنسان وماهي طبيعة التوصيات والملاحظات التي قدمتها الدول الأعضاء لدول المجلس كل على حدة، وكيفية تفاعل دول مجلس التعاون كل على حدة بقبول أو رفض التوصيات المطروحة.وتأتي أهمية عرض تلك التقارير ومن ثم التوصيات لدول مجلس التعاون، كونها تلقي ضواء على طبيعة مسارات وقضايا حقوق الإنسان في الدول الست، والى أي درجة تجاوبت مع المنظومة الدولية.

د. عبدالله الدرازي - المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في الخليج : الواقع والتحديات
الدكتور عبدالله الدرازي نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين سابقا. يناقش الدكتور عبدالله في هذه الورقة واقع وأهداف المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في دول مجلس التعاون الخليج والتحديات التي تواجهها وكيفة التغلب عليها، وتنتهي الورقة ببعض التوصيات من أجل تطوير عملها لتعزيز و حماية حقوق الانسان.

د. ريما الصبان - العمالة المنزلية وحقوق الانسان في دول الخليج: الفجوة بين السياسات المحلية والمطالبات الدولية.
الدكتورة ريما الصبان أستاذ مشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة زايد. لها العديد من الدراسات والأبحاث في قضايا العمالة المنزلية والمرأة والأسرة والأمومة والشباب والمجتمع المدني، والحداثة والتطور في المجتمعات الخليجية. تتناول الدكتورة ربما في هذه الورقة التوجهات المؤسساتية في دول مجلس التعاون لتحسين وضع العمالة المنزلية توفير مستويات لائقة من العيش الكريم فيها، وصون حقوقها الإنسانية والاجتماعية والعمالية. تتجلى أهمية الورقة في جمعها بين التنظير والتجربة المبنية على رصد الاتجاهات السلوكية والتأطير المؤسس ي لموضوع إدارة العمالة المنزلية في منطفة الخليج، وكذلك على تجربة الباحثة وكتاباتها ومتابعتها لهذا الموضوع معرفيا وحياتيا.

الاستاذ مظفر عبدالله راشد - تعاقد دول مجلس التعاون الخليجي بمعاهدات حقوق الانسان الصادرة من الامم المتحدة
يتناول الأستاذ مظفر في هذه الورقة علاقة دول مجلس التعاون بالمعاهدات الرئيسة لحقوق الإنسان من حيث أسباب الانضمام لتلك المعاهدات والالتزامات الدولية، و الدوافع التي تقف وراء إجراءات التحفظ، و التأثير المجتمعي على التفاعل الرسمي مع تلك المعاهدات على المستويين الديني والاجتماعي.

الاستاذ سعيد الهاشمي - بلدان الخليج العربية والتقارير الدولية لحقوق الانسان
الاستاذ سعيد الهاشمي باحث ومهتم بقضايا حقوق الإنسان والمجتمع المدني من عُمان. ناشط في تعزيز العمل المدني ميدانياً، ومقاربة قضايا العدالة والحريات وتحدياتها في المنطقة العربية. صدر له عدة كتب تبحث في جدليات الإنسان والسلطة والسياسة والأدب وانعاكاساتها على حقوق الإنسان. يستعرض الأستاذ سعيد في هذه الورقة دور المنظمات الدولية الحقوقية غير الحكومية في رصد وتتبع انتهاكات حقوق الإنسان من خلال تقاريرها الدورية، ومدى تأثيرها على المجتمع والحكومات وطبيعة الحقوق التي ركزت عليها، وكيف تعامل دول الخليج معها على المستويين الرسمي والشعبي.

الاستاذ حمزه الحمادي - المجتمع المدني العامل بمجال حقوق الإنسان في الخليج العربي
الاستاذ حمزة الحمادي مسؤول فني وتقني في مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية، ويعمل منسق مشاريع في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان. يتناول الاستاذ حمزة في ورقته بدايات ظهور منظمات حقوق الإنسان في الخليج العربي وعددها ومدى فاعليتها وتأثيرها في تغيير سياسات الحكومات ونشر التوعية الحقوقية بين كافة أفراد المجتمع الخليجي، إضافة إلى التشريعات القانونية ومدى تطبيقها لهذه القوانين من جانب منح تصريح عمل للمنظمات العاملة بمجال حقوق الإنسان أيضًا تعاطيها مع توصيات ونداءات المنظمات الحقوقية. كما تستعرض أبرز القضايا الحقوقية ومدى فاعلية المنظمات وتأثيرها في إيجاد حلول لهذه القضايا الحقوقية وجدية عمل البرامج التي تقوم بتقديمها، وتدرس تأثير التمويلات المادية على حيادية المنظمة وموضوعيتها ومدى استفادة المجتمعات من برامجها.